أساليب بسيطة لحماية جدران الواجهات الخارجية من الماء

 

ماذا لو وجدت جدران الواجهة الخارجية لمنزلك تعاني من بعض الأضرار ومشكلات الرطوبة؟ لن يقتصر الأمر على تشويه المظهر العام للجداران الخارجيّة فحسب، بل يتسبب ذلك أيضًا في حدوث مشكلات تؤثر على الجدران الداخلية أيضًا. يؤدي التعرض باستمرار لمياه الأمطار وأشعة الشمس وعوامل الرطوبة العالية إلى نمو العفن وظهور البقع الرطبة. هل تظن أنه لا يوجد حل لمنع ظهور مثل هذه المشكلات؟


استخدم طبقة مقاومة للماء بمواد عالية الجودة واتبع هذه الأساليب البسيطة لحماية جدرانك الخارجية من مشكلات التعرض للماء.

  • إصلاح الجدران التي تعاني من مشكلات

قبل وضع الطبقة المقاومة للماء على الجدران الخارجية، يجب أولًا التحقق من وجود أي رطوبة داخلية في الجدران. حيث يمكن أن تتنوع المشكلات بين وجود الشقوق وتسريبات الجدران ونمو العفن، وغير ذلك. وإذا لم تُعالج هذه المشكلات، فسيكون الجدار عُرضة للمشكلات التي تسببها مياه الأمطار أو عوامل الرطوبة. في الخطوة الثانية، استخدم المواد المانعة للتسرب لسد الشقوق واتركها حتى تجف تمامًا. يوصى بتنظيف الأتربة ومعالجة المناطق غير المتساوية بعد التجفيف. حيث يساعد ذلك في منع تكوين الفقاعات أثناء استخدام دهانات الجدران الخارجية الصديقة للبيئة.

  • التحقق من قنوات التصريف المسدودة

إذا لم تحرص على تنظيف قنوات التصريف بشكل منتظم، فقد ينعكس الأمر سلبًا على الجدران الخارجية لديك بمرور الوقت. وستتشبع الجدران بالمياه الراكدة نتيجة انسداد قنوات التصريف. الأمر الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى وصول الرطوبة للبنية الداخلية للجدار بصور مختلفة، مثل نمو العفن وتآكل الخشب وحدوث التسريب. يمكنك تجنب عناء معالجة هذه المشكلات الخطيرة بسهولة إذا حرصت على تنظيف قنوات التصريف كل ستة أشهر.

  • اختيار المواد المناسبة لعزل الماء

تتوفر العديد من مواد عزل المياه في الأسواق لحماية الجدران الخارجية من عوامل الرطوبة. تتضمن بعضها مكونات تحتوي على السيليكات لمعالجة التسرب في الطبقات الخرسانية، وطبقة طلاء لحماية الخرسانة من الماء، ودهانات مقاومة للماء، وغير ذلك. وفقًا لمتطلباتك، اختر المواد العازلة للماء بعناية بحيث توفر لك حماية لأطول فترة ممكنة. يمكنك وضع طبقتين أو ثلاث طبقات من المواد المقاومة للماء قبل استخدام الدهانات المقاومة للماء. احرص على استخدام مواد ذات جودة عالية لمنع تسرب المياه إلى داخل الجدران. 

  • اختيار دهانات خارجية عالية الجودة

يجب أن تكون طبقة الدهانات الخارجية التي تختارها قادرة على منع امتصاص مياه الأمطار وتوفير أكبر قدر من الحماية للجدران لأطول وقت ممكن. يوصى بعدم وضع الطبقات العازلة للماء أثناء فصل الشتاء، نظرًا لأن مستويات الرطوبة في ذلك الوقت تؤثر على كفاءة عملية العزل.

  • اختبار كفاءة المنتجات

من الضروري التحقق مما إذا كانت المواد المستخدمة لعزل الجدران الخارجية على درجة عالية من الكفاءة. رُش الماء على الجدران، وإذا لم يتبق أي أثر للرطوبة، فتأكد حينها من كفاءة الطبقة العازلة لجدرانك.



تلخيصًا لما سبق


إذا كانت جدران الواجهة الخارجية في منزلك تعاني من مشكلات الرطوبة نتيجة وجود تسريبات أو شقوق، فقد آن الأوان لتفكر في وضع طبقة مقاومة للماء على الجدران. إلى جانب دهان الجدران الداخلية التي تحميها من الأضرار الجسيمة التي يمكن أن تؤثر عليها، فإن وضع طبقة مقاومة للماء يزيد من قيمة منزلك أيضًا.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

استكشاف التميز: مزايا سيارة كاديلاك XT4 ومرونة استخدامها

سيارتك تستحق الأفضل: مراكز خدمة السيارات المعتمدة في الإمارات

تطور سيارات كاديلاك: ما يميز سيارة اكس تي 4 بطراز 2023 في السوق